Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you

Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you

Blue Rain
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 تفسير سورة الإخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Flam3Falc0n
EL PRINCE
EL PRINCE
Flam3Falc0n


ذكر
الدوله: : تفسير سورة الإخلاص Egypt10
المهنه: : تفسير سورة الإخلاص Studen10
الهوايه: : تفسير سورة الإخلاص Swimmi10
المزاج: : تفسير سورة الإخلاص 1210
عدد المساهمات: : 575
نقاط التميز: : 113969
نقاط التألق: : 21
تفسير سورة الإخلاص 51224639jb2

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالأربعاء 09 سبتمبر 2009, 8:40 pm

تفسير سورة الإخلاص
{‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏‏.‏
البسملة سبق الكلام عليها‏.‏ ذكر في سبب نزول هذه السورة‏:‏ أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلّم - ‏:‏ صف لنا ربك‏؟‏ فأنزل الله هذه السورة‏.‏ ‏{‏قُلْ‏}‏ الخطاب للرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - وللأمة أيضًا و‏{‏هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‏}‏ ‏{‏هُوَ‏}‏ ضمير الشأن عند المعربين‏.‏ ولفظ الجلالة ‏{‏اللهُ‏}‏ هو خبر المبتدأ و‏{‏أَحَدٌ‏}‏ خبر ثان‏.‏ ‏{‏اللَّهُ الصَّمَدُ‏}‏ جملة مستقلة‏.‏ ‏{‏اللَّهُ أَحَدٌ‏}‏ أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه ‏{‏أَحَدٌ‏}‏ أي‏:‏ متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل‏.‏ ‏{‏اللَّهُ الصَّمَدُ‏}‏ جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه ‏{‏الصَّمَدُ‏}‏ أجمع ما قيل في معناه‏:‏ أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته‏.‏ فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر‏.‏ وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل، وورد أيضًا في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو‏:‏ الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته‏.‏ ‏{‏لَمْ يَلِدْ‏}‏ لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة‏:‏ ‏(‏إنها بَضْعَةٌ مني‏)‏، والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل‏.‏ والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك‏.‏ فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل‏.‏ وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضًا في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 101‏]‏‏.‏ فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه‏.‏ وفي قوله‏:‏ ‏{‏لَمْ يَلِدْ‏}‏ رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم‏:‏ المشركون، واليهود، والنصارى، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثًا، وقالوا‏:‏ إن الملائكة بنات الله‏.‏ واليهود قالوا‏:‏ عزير ابن الله‏.‏ والنصارى قالوا‏:‏ المسيح ابن الله‏.‏ فكذبهم الله بقوله‏:‏ ‏{‏لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ‏}‏ لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولودًا‏؟‏‏!‏ ‏{‏وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ أي لم يكن له أحد مساويًا في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والدًا، أو مولودًا، أو له مثيل، وهذه السورة لها فضل عظيم‏.‏ قال النبي - صلى الله عليه وسلّم - ‏:‏ ‏(‏إنها تعدل ثلث القرآن‏)‏، لكنها تعدله ولا تقوم مقامه، فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن‏.‏ بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات لم تكفه عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله، لكنها لا تجزىء عنه، ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلًا للشيء ولا يجزىء عنه‏.‏ فها هو النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أخبر أن ‏(‏من قال‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له‏.‏ له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد إسماعيل‏)‏، ومع ذلك لو كان عليه رقبة كفارة، وقال هذا الذكر، لم يكفه عن الكفارة فلا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون قائمًا مقامه في الإجزاء‏.‏ هذه السورة كان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجر، وفي سنة المغرب، وفي ركعتي الطواف، وكذلك يقرأ بها في الوتر، لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخلاص‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bluerain.yoo7.com
 
تفسير سورة الإخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة المسد
» تفسير سورة الفلق
» تفسير سورة النصر
» تفسير سورة الكافرون
» تفسير سورة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Blue Rain ::  :: القسم الإسلامي-
انتقل الى:  

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

جميع الحقوق محفوظة لـBlue Rain Powered by phpBB2 ®bluerain.yoo7.com حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009