Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you

Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you

Blue Rain
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 تفسير سورة الفلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Flam3Falc0n
EL PRINCE
EL PRINCE
Flam3Falc0n


ذكر
الدوله: : تفسير سورة الفلق Egypt10
المهنه: : تفسير سورة الفلق Studen10
الهوايه: : تفسير سورة الفلق Swimmi10
المزاج: : تفسير سورة الفلق 1210
عدد المساهمات: : 575
نقاط التميز: : 113970
نقاط التألق: : 21
تفسير سورة الفلق 51224639jb2

تفسير سورة الفلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفلق   تفسير سورة الفلق Emptyالأربعاء 09 سبتمبر 2009, 9:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



تفسير سورة الفلق
{‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏‏.‏
البسملة تقدم الكلام عليها‏.‏ ‏{‏قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‏}‏ رب الفلق هو الله، والفلق‏:‏ الإصباح‏.‏ ويجوز أن يكون أعم من ذلك أن الفلق كل ما يطلقه الله تعالى من الإصباح، والنوى، والحب‏.‏ كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى‏} وقال‏:‏ ‏{‏فَالِقُ الإِصْبَاحِ‏}‏‏.‏
{‏مِن شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏ أي من شر جميع المخلوقات حتى من شر نفسه، لأن النفس أمارة بالسوء، فإذا قلت من شر ما خلق فأول ما يدخل فيه نفسك، كما جاء في خطبة الحاجة ‏(‏نعوذ بالله من شرور أنفسنا‏)‏، وقوله‏:‏ {‏مِن شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏ يشمل شياطين الإنس والجن والهوام وغير ذلك‏.‏ ‏{‏وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ‏}‏ الغاسق قيل‏:‏ إنه الليل‏.‏ وقيل‏:‏ إنه القمر، والصحيح إنه عام لهذا وهذا، أما كونه الليل، فلأن الله تعالى قال‏:‏ ‏{‏أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ‏} ‏[‏الإسراء‏:‏ 78‏]‏‏.‏ والليل تكثر فيه الهوام والوحوش، فلذلك استعاذ من شر الغاسق أي‏:‏ الليل‏.‏ وأما القمر فقد جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أن النبي - صلى الله عليه وسلّم - أرى عائشة القمر‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏هذا هو الغاسق‏"‏، وإنما كان غاسقًا لأن سلطانه يكون في الليل‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏مِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ‏}‏ هو معطوف على ‏{‏مِن شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏ من باب عطف الخاص على العام، لأن الغاسق من مخلوقات الله عز وجل وقوله‏:‏ ‏{‏إِذَا وَقَبَ‏}‏ أي‏:‏ إذا دخل‏.‏ فالليل إذا دخل بظلامه غاسق، وكذلك القمر إذا أضاء بنوره فإنه غاسق، ولا يكون ذلك إلا بالليل‏.‏ ‏{‏وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ ‏{‏النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ هن الساحرات‏.‏ يعقدن الحبال وغيرها، وتنفث بقراءة مطلسمة فيها أسماء الشياطين على كل عقدة تعقد ثم تنفث، تعقد ثم تنفث، تعقد ثم تنفث، وهي بنفسها الخبيثة تريد شخصًا معينًا، فيؤثر هذا السحر بالنسبة للمسحور‏.‏ وذكر الله النفاثات دون النفاثين؛ لأن الغالب أن الذي يستعمل هذا النوع من السحر هن النساء، فلهذا قال‏:‏ ‏{‏النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ ويحتمل أن يقال‏:‏ إن النفاثات يعني الأنفس النفاثات فيشمل الرجال والنساء‏.‏ ‏{‏وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏ الحاسد هو الذي يكره نعمة الله على غيره، فتجده يضيق ذرعًا إذا أنعم الله على هذا الإنسان بمال، أو جاه، أو علم أو غير ذلك‏.‏ فيحسده ولكن الحسّاد نوعان‏:‏ نوع يحسد ويكره في قلبه نعمة الله على غيره، لكن لا يتعرض للمحسود بشيء، تجده مهمومًا مغمومًا من نعم الله على غيره، لكنه لا يعتدي على صاحبه‏.‏ والشر والبلاء إنما هو بالحاسد إذا حسد‏.‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏إِذَا حَسَدَ‏}‏‏.‏ ومن حسد الحاسد العين التي تصيب الُمعان يكون هذا الرجل عنده كراهة لنعم الله على الغير فإذا أحس بنفسه أن الله أنعم على فلان بنعمة خرج من نفسه الخبيثة ‏(‏معنى‏)‏ لا نستطيع أن نصفه لأنه مجهول، فيصيب بالعين، ومن تسلط عليه أحيانًا يموت، وأحيانًا يمرض، وأحيانًا يُجن، حتى الحاسد يتسلط على الحديد فيوقف اشتغاله، وربما يصيب السيارة بالعين وتنكسر أو تتعطل، وربما يصيب رفَّاعة الماء، أو حراثة الأرض، فالعين حق تصيب بإذن الله عز وجل، وذكر الله عز وجل الغاسق إذا وقب، والنفاثات في العقد، والحاسد إذا حسد؛ لأن البلاء كله في هذه الأحوال الثلاثة يكون خفيًّا‏.‏ الليل ستر وغشاء‏.‏ ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى‏}‏ ‏[‏الليل‏:‏ 1‏]‏‏.‏ يكمن به الشر ولا يعلم به‏.‏ ‏{‏النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ أيضًا السحر خفي لا يعلم‏.‏ ‏{‏حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏ العائن أيضًا خفي تأتي العين من شخص تظن أنه من أحب الناس إليك وأنت من أحب الناس إليه ومع ذلك يصيبك بالعين‏.‏ لهذا السبب خص الله هذه الأمور الثلاثة‏.‏ الغاسق إذا وقب، والنفاثات في العقد، والحاسد إذا حسد، وإلا فهي داخلة في قوله‏:‏ ‏{‏مِن شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏‏.‏ فإذا قال قائل‏:‏ ما هو الطريق للتخلص من هذه الشرور الثلاثة‏؟‏ قلنا‏:‏ الطريق للتخلص أن يعلق الإنسان قلبه بربه، ويفوض أمره إليه، ويحقق التوكل على الله، ويستعمل الأوراد الشرعية التي بها يحصن نفسه ويحفظها من شر هؤلاء، وما كثر الأمر في الناس في الاونة الأخير من السحرة والحساد وما أشبه ذلك إلا من أجل غفلتهم عن الله، وضعف توكلهم على الله عز وجل، وقلة استعمالهم للأوراد الشرعية التي بها يتحصنون، وإلا فنحن نعلم أن الأوراد الشرعية حصن منيع، أشد من سد يأجوج ومأجوج‏.‏ لكن مع الأسف أن كثيًرا من الناس لا يعرف عن هذه الأوراد شيئًا، ومن عرف فقد يغفل كثيرًا، ومن قرأها فقلبه غير حاضر، وكل هذا نقص، ولو أن الناس استعملوا الأوراد على ما جاءت به الشريعة لسلموا من شرور كثيرة، نسأل الله العافية والسلامة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bluerain.yoo7.com
 
تفسير سورة الفلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة المسد
» تفسير سورة النصر
» تفسير سورة الكافرون
» تفسير سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Blue Rain ::  :: القسم الإسلامي-
انتقل الى:  

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

جميع الحقوق محفوظة لـBlue Rain Powered by phpBB2 ®bluerain.yoo7.com حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009